ارشيفيه
ارشيفيه


نظام غذائي يساعدك على خسارة 13 رطلاً في 4 أشهر

سلمى خالد

السبت، 18 يونيو 2022 - 11:47 م

يبحث الملايين من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن عن أفضل الأنظمة الغذائية التى تجعلهم يفقدون الكثير من الوزن في فترات قليلة دون مجهود كبير. 

اقرأ أيضا| تزداد مخاوف الخبراء من سلالتي أوميكرون الجديدتين «بي ايه 4 وبي ايه 5»

فهناك العديد من الخيارات المتعلقة بخطط الوجبات وعادات الأكل الآمنة لصحتك العامة، ومع ذلك، فإن بعضها أكثر فعالية من الآخر والتي تحدث نتيجة أكبر عن غيرها .

فبحسب بحث جديد يشير إلى أنه قد يكون أفضل رهان لك هو اختيار نظام غذائي نباتي لا يركز على تقييد السعرات الحرارية ولكنه يتضمن حصة عادلة من البقوليات.

وتضمنت دراسة أجرتها لجنة الأطباء للطب المسؤول (مقرها واشنطن) والتي نُشرت مؤخرا في مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية، 244 مشاركًا كانوا جميعًا يعانون من زيادة الوزن، بحسب موقع Eat This, Not That.

بينما حافظ البعض على وجباتهم الغذائية العادية، طُلب من البعض الآخر التحول إلى نظام غذائي نباتي قليل الدسم لا يتطلب تقييد السعرات الحرارية.

وبعد أربعة أشهر، أنخفض وزن أولئك الذين تمسكوا بنظام غذائي نباتي 13 رطلا (نحو 6 كليوجرامات) في المتوسط.

في حين أن المشاركين الذين تناولوا الكثير من البقوليات على وجه التحديد فقدوا الوزن وكتلة الدهون وكذلك الأنسجة الدهنية الحشوية.

كما تقول المؤلفة المشاركة في الدراسة هانا كاهليوفا مديرة البحوث السريرية في لجنة الأطباء: هذا يعني تجنب المنتجات الحيوانية .

وليس هذا فحسب حيث يرجي إتباع نظام غذائي نباتي غني بالفواكه والخضروات والحبوب والفاصوليا ،بإلاضافة أنه يتعلق الأمر بالسبب الذي يجعل النظام الغذائي النباتي فعالا للغاية.

حيث تقول دانا إليس هونز أخصائية تغذية إكلينيكية في المركز الطبي بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: "عندما يكون نظامًا غذائيًا نباتيًا كاملًا فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن والبروتينات النباتية ومحتوى الماء. 

بإلاضافة أن هذا النوع من النظام الغذائي يشبع للغاية، لذلك لا تدرك أنك تأكل أقل سعرات حرارية ،كما تضيف هونز: هذه الأطعمة مضادة للالتهابات، وتحتوي على سعرات حرارية منخفضة، وتساعد في تنظيم الهرمونات، وهو أمر مفيد للصحة وإنقاص الوزن.

كما توضح هونز عند التحديث عن البقوليات بأنها غنية بالألياف والبروتين بشكل لا يصدق مما يجعلها مشبعة للغاية.

كما ترفع درجة حرارة الجسم أثناء الهضم (التأثير الحراري للطعام)، لذلك تحرق المزيد من السعرات الحرارية لهضمها".

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة